[لمقترحاتكم انقر هنا]

 

................................................................................

رئيس مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي للقرن :- نهدف إلي خدمة الإنسان وترجمة معاني الإنسانية إلى واقع معاش وملموس

مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي – هي مؤسسة ذات طابع مدني لها شخصية اعتبارية مستقلة خيرية تنموية غير ربحية.النطاق الجغرافي – جيبوتي ومنطقة دول القرن الإفريقي هي مؤسسة تفردت بتصورها ورؤيتها ورسالتها التي تتخذ من الانسان محور اهتمامها الإنسان رجلاً وامرأة..روحاً وجسداً .. طفلاً وشاباً وشيخاً..ثقافةً وعلماً.. معرفةً وإبداعاً.. سلوكاً وأخلاقاً.. صحةً وبيئة..وطنا وهوية .. أمناً واستقراراً.. إنتاجاً وعطاءً.. تنميةً وتطويراً.. الإنسان(ماؤه وهواؤه وغذاؤه ) وتعتبر كل أصحاب الخير والإحسان والعطاء.. ذوي القلوب البيضاء..من يدركون قيم الإنسانية.. شركاء لها ..وشركاء التنمية.. شركاء العطاء ..(أفراداً – ومؤسسات – هيئات - منظمات وشركات) ولقد استقطب هذا التميز بهذه الرؤية المتقدمة اهتمام القرن وادراك دورها المحوري في صياغة مفردات عمل تنموي غير مسبوق وللتعرف أكثر علي أهداف مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي ومشاريعها وآفاقها المستقبلية التقينا برئيس المؤسسة الحاج / سعيد عمر جيله وأجرينا معه هذا الحوار :-
القرن / ما الهدف العام من إنشاء مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي ؟

رئيس مؤسسة الفجر/ في البداية أشكر صحيفة القرن على حرصها واهتمامها بهذا المشروع ونسليط الضوء علي أهمية ودور المؤسسة وإجراء هذا اللقاء معنا ونحن وإن كنا نريد أن نعمل أكثر مما نقول أو يقوله الآخرون عنا .. فإننا نقدر اهتمامكم بإجراء هذا الحوار تأدية لرسالتكم الإعلامية والاضاءة علي هذه المؤسسة التي نسعى بكل تصميم علي أن تكون رافعة خيرية تنموية وبالنسبة للهدف العام من إنشاء هذه المؤسسة هوترجمةً لبرامج وجهود الحكومة ممثلةً بفخامة رئيس الجمهورية السيد / إسماعيل عمر جيله في تحقيق التنمية المستدامة وبناء الوطن والسير قُدماً في العمل على التخفيف من الفقر والبطالة وتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقرار والعيش الكريم والحياة الآمنة لكافة شرائح المجتمع وبما أن المجتمع مسؤولية الجميع وانطلاقاً من المسئولية الملقاة على عاتقنا وتلبيةً لنداء الضمير الإنساني في أعماقنا تجاه مجتمعنا ووطننا،وبعون من الله تعالى ومشيئته وإرادته جاءت فكرة إنشاء وتأسيس مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي ابتداءً من جيبوتي الحبيبة أرض المحبة والسلام لتتسع فيما بعد وتشمل في نشاطاتها تغطية النطاق الجغرافي لدول الجوار دول القرن الإفريقي المطلة على البحر الأحمر ومضيق باب المندب ، انطلقنا وكلنا أمل وثقة بالله ثم بإرادتنا القوية الصلبة المتينة وطموحنا المتسع المتألق لأن نُقدم نموذجاً متميزاً في العمل الخيري الإنساني والتنموي– أداءً وعطاءً – لتكون مؤسسة الفجر ذلك الصرح التنموي الشامخ الذي يتجدد فجره وينمو عطاؤه .
وهو تأدية رسالة إنسانية في تقديم أعمال ومشاريع تنموية خيرية نقدم من خلالها العون للفئات والشرائح التي تحتاج إلى العون في كل جوانب الحياة .. وسيكون تقديم وأداء هذا العون وفق عمل مؤسسي ومنظم.. ينمو ويستمر ويبقى .. يعمل على إيجاد فرص عمل للأفراد والفئات المستهدفة يجعلهم ينخرطون في العمل والإنتاج ولا يكونوا عالة ينتظرون المساعدات من الآخرين بصورة دائمة ..

القرن /وما هي رؤية ورسالة المؤسسة ؟

رئيس مؤسسة الفجر / تحقيق التميز والريادة في العمل التنموي والإنساني على المستويين المحلي والإقليمي هذه رؤيتنا ورسالتنا هي خدمة الإنسان وترجمة معاني الإنسانية إلى واقع معاش وملموس.

القرن / كيف تقيمون دور منظمات المجتمع المدني في بلادنا ؟ ودور القطاع الخاص للإسهام في تقديم الدعم لمنظمات المجتمع المدني ؟

رئيس مؤسسة الفجر/ هناك منظمات وجمعيات تعمل بمصداقية وتميز وتقدم أعمال إنسانية وتنموية رائعة ونحن نشكرها والقائمين عليها وسنعمل معهم يداً بيد لتحقيق الأهداف التنموية وتقديم الخدمات الإنسانية التي تحقق تنمية مستدامة ورخاء واكتفاء ذاتي .. وهناك وللأسف الشديد بعض الجمعيات والمؤسسات لا تقوم بتأدية دورها ورسالتها بالشكل المطلوب .. نأمل من القائمين عليها مراجعة آلية عملهم والعمل على تحسين عملهم وتأدية الرسالة التي هي بمثابة أمانة ومسئولية في أعناقهم .
أما دور القطاع الخاص في دعم منظمات المجتمع المدني فهناك مؤسسات تجارية تقدم عطاء وسخاء وهذا واجب عليها لخدمة المجتمع والإسهام في تنميته. ونتمنى من الكل الإسهام والدعم في تنمية المجتمع من خلال الشراكة مع منظمات المجتمع المدني التي تقوم بأداء دورها بشكل صحيح.

القرن / ماهي المميزات التي تتميزون بها عن
غيركم من منظمات المجتمع المدني ؟

رئيس مؤسسة الفجر/ نتميز بامتلاك كادر تنفيذي يعمل بكفاءة ومهنية وتميز واحتراف - نحن نعمل وفق رؤى إستراتيجية علمية حديثة ومعطيات وقواعد بيانات ميدانية دقيقة وأسس ممنهجة – سنعمل على تقديم برامج وإنشاء مشاريع بأساليب ووسائل ابتكاريه حديثة تخلق حشد من الشركاء للالتفاف والتعاون مع المؤسسة عن ثقة وحب لتحقق أهدافها في التنمية المستدامة والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي والرخاء للفرد والمجتمع - نحن سنهتم كثيرا بالتدريب والتأهيل المهني والحرفي للعضو المؤسس والعضو التنفيذي والعضو المستفيد من المؤسسة - المصداقية والوضوح والشمولية – والجمهور - الرعاة والداعمين والشركاء نهتم بهم كثيراً فهم ثروتنا الحقيقية هذا بعض ما يميزنا .. والواقع سيوضح أكثر بمشيئة الله تعالى.
ولن نعمل على توطين الفقر وإعادة تدويره .. ولا كساعي بريد نأخذ الدعم من المانحين ونسلمه للفقراء والمساكين والأيتام والمحتاجين .. نحن كل ما سنقدم كل هذا العون ولكن سنعمل على أن يستطيع الفرد المستهدف من اصطياد لقمة عيشه بنفسه سنقوم بتعليمه وتدريبه وتأهيله علميا ومهنيا لينخرط فيما بعد في عمل يحقق له الكسب بنفسه وكما يقول المثل لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطادها.

القرن /وجود المرأة في خارطة مؤسستكم ؟

رئيس مؤسسة الفجر/ ليس للمرأة وجود فحسب بل لها مساحة كبيرة فهي موجودة في كل أطر المؤسسة فهي عضو مؤسس وعضو تنفيذي وعضو في الرقابة وعضو مستفيد ولها قطاع خاص وهو مركز الفجر للأمومة والطفولة.وليس هذا للمرأة بل هناك مساحات للطفل وللبيئة وللصحة وللرياضة وللفن ولكل المجالات فمؤسسة الفجر هي كالفجر عندما تشرق شمسه تشمل كل شيء.

القرن /وعن أول عمل تنفيذي تنوون القيام به ؟

رئيس مؤسسة الفجر/ حدث هام هو حفل الإشهار ولكن بشكل متميز وذلك بالتزامن مع تدشين المرحلة الأولى من برنامج عطاء الفجر البرنامج التنموي الخيري الإنساني وسيكون ذلك في مطلع العام القادم وبرعاية رسمية رفيعة المستوى وحضور كبير لعدد من ممثلي الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في بلادنا وممثلي القطاع الخاص والشركات الاستثمارية وعدد من سيدات ورجال المال والأعمال وسيحظى بتغطية إعلامية واسعة .


القرن /هل من كلمة أخيرة سيادة رئيس المؤسسة؟

رئيس مؤسسة الفجر/ مؤسسة الفجر هي ملك للوطن والجميع لذلك أدعوا كافة القادرين من رجال المال والأعمال والميسورين لدعم هذه المؤسسة كل بما تجود به نفسه وعلى قدر استطاعته .. وأنتهز هذه الفرصة لتوجيه الدعوة بشكل خاص للمؤسسات التجارية والشركات الاستثمارية بانتهاز الفرصة للمشاركة ببرامج الرعاية لبرامج وفعاليات المؤسسة والتي تمنح المشاركين فيها للحصول على باقة متميزة وحزمة هامة من الامتيازات التي تنقل صورة متألقة ومشرفة عنهم وتظهرهم لدى عملائهم بشكل مرموق وصورة حسنة بل وتخلق لهم مزيدا من كسب العملاء الجدد حين يرون تلك المؤسسات والشركات تسهم في مجالات خدمة المجتمع ويشعرون بأنها قريبة منهم ومن همومهم وتطلعاتهم .. وأشكر سلفا كل الشركاء معنا و من سيكونون ضمن شركاء التنمية شركاء العطاء.
نحن في مؤسسة الفجر بدأنا حيث انتهى الآخرون ولن نتوقف .. بل سنقدم نموذجا متميزا في عمل منظمات المجتمع المدني أداء وعطاء .. تنمية وإنتاجا .. عونا ومساندة .. لتكون مؤسسة الفجر ذلك الصرح الشامخ الذي يتجدد فجره وينمو عطاءه.
والشكر لكم مرة أخرى ولصحيفتكم القرن العزيزة على قلوبنا .

أجري الحوار /
جمال أحمد ديني

سفير جيبوتي في القاهرة لمجلة أكتوبر: العلاقات الجيبوتية المصرية متينة وتشهد تطورا مطردا بفضل تنسيق قيادتي البلدين   
مدير مدرسة معارف لتركية للقرن /
نحن نتبع نظاماً تعليمياً نوعياً يتناسق مع المعايير الحديثة، ويعود بالفائدة على المجتمع الجيبوتي
  
مدير قسم الشركات في بنك سلام الإفريقي للقرن:- لدينا كوادر تتمتع بالكفاءة والإخلاص والحماس في العمل من أجل النهوض بالبنك   
عمدة مدينة جيبوتي للقرن :- اتخذنا كافة الترتيبات لإنجاح الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الإداري لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية التي تستضيفها جيبوتي نوفمبر المقبل   
السفير اليمني في حوار للقرن: لن ينسى الشعب اليمني مواقف جيبوتي حيال شقيقتها الجمهورية اليمنية إيمانا منها بأواصر القرابة والجوار والتاريخ والحضارة التي تجمع بين لشعبيين الشقيقين أشار سفير الجمهورية اليمنية الشقيقة في جيبوتي السيد/ عبد الله مسلم السقطري إلى أن العلاقات الجيبوتية اليمنية تعتبر نموذجا للعيش المشترك والتعاون المثمر النابع عن الاحترام المتبادل والمصالح المتداخلة والعلاقات الاجتماعية والثقافية المترابطة بين الشعبين الشقيقين اللذين يشكل كل واحد منهما العمق الاستراتيجي للآخر، وسلط السفير السقطري في حوار للقرن الضوء على الروابط والقواسم المشتركة بين البلدين وما حققته مسيرة التعاون بينهما من إنجازات، ودور جمهورية جيبوتي في دعم الشرعية في اليمن وإيواء الأشقاء اليمنيين الفارين من نار المليشيات الانقلابية، والجهود المبذولة لإيقاف نزيف الدم في اليمن ، وفيما يلي نقدم لكم فحوى حديث السفير عبد الله مسلم السقطري خلال المقابلة:-   
وزير الاقتصاد والمالية لوسائل الإعلام الوطنية : إن المنطقة الحرة الدولية في جيبوتي تمثل مشروعا رائدا يتوج بعدد هام من الإنجازات المتصلة بالبني التحتية كفيلة بتعزيز مكانة جيبوتي في التجارة والتبادلات الدولية   
وزير التربية والتعليم اليمني للقرن: تولي الجمهورية اليمنية أهمية كبيرة للعلاقة بجمهورية جيبوتي وتسعي دوما لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين الشقيقين   
السفير الجيبوتي لدي اليمن للقرن : اختارت جيبوتي الوقوف مع الشرعية وإلي جانب الشعب اليمني الشقيق وبذل كل ما بوسعها من اجل إحلال السلام في ربوع أرضه   
رئيس الجمهورية في حوار لمجلة جون أفريك : جيبــــــــــــــــــــوتي ليــــــــــــــست للبيــــــــــــــــــــع   
رئيس الجمهورية للشرق الأوسط : علاقاتنا مع السعودية شهدت نقلة نوعية كبيرة ، وتزداد قوة ومتانة يوما بعد يوم   
يلعب مركز الأسرة السعيدة للتدريب والاستشارات دورا هاما في ترقية الحياة الاجتماعية ويعزز واقع الأسرة وتماسكها وتفعيل دورها في تكوين وتنشئة شخصية وطنية وباعتبارها تشكل ركيزة من ركائز الأمن الاجتماعي والثقافي والوطني ويساهم المركز في تحقيق تطلعات وتنمية الأسرة الوطنية للتعامل مع التحديات التي تواجهها والتي تعترض مسيرتها لتأدية رسالتها الحضارية وذلك من خلال تقديم دروس واستشارات متخصصة , ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول المركز التقت القرن بمديره العام السيد/ عبد الرحمن جامع وأجرت معه هذا الحور:ـ   
مديرعام مؤسسة كهرباء جيبوتي : نعمل حالياً مع أربع شركات لتطوير الطاقة المتجددة بغية جعل الكهرباء في متناول الجميع   
عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة فلسطين لدي جيبوتي للقرن: ذكري انطلاقة فتح جسدت عنفوان شعب انتصب شامخاً من تحت الرماد ومشى مرفوع الهامة على درب الثورة والكفاح   
في حوار مع جريدة «الجزيرة » السعودية مؤخرا، أشاد سفير جمهورية جيبوتي وعميد السلك الدبلوماسي المعتمد لدى المملكة العربية السعودية السيد/ ضياء الدين سعيد بامخرمة بعمق العلاقات والتعاون بين جيبوتي والمملكة ومتانتها، والتناغم الكبير في الرؤى السياسية للقيادتين في كثير من الملفّات والأزمات السياسية في المنطقة. وأكد السفير الجيبوتي ضرورة تجديد الخطاب الديني ومسؤولية العلماء والدعاة دون التنازل عن أصول الدين الحنيف الصالح لكلّ زمان ومكان وفيما يلي نصّ الحوار:-   
مدير المشاريع بالمكتب الإقليمي للرحمة العالمية للقرن : نسعى دوما لمواكبة ودعم جهود الحكومة في كافة المجالات بما في ذلك قطاع الإسكان للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة   
رئيس مجلس إدارة المدرسة اليمنية للقرن : المدرسة اليمنية تتبوأ مكانة متميزة بين المدارس الأهلية العربية في جيبوتي   
وزير الدفاع للشرق الأوسط: اتفاقيتنا مع السعودية لتأمين المنطقة ومراقبة التدخلات العسكرية   
أمين عام اللجنة الاولمبية الوطنية للقرن : جيبوتي ستكون منصة الشعلة الاولمبية الإفريقية   
عبد الرحمن عمر سعيد العمودي للقرن: رئيس الجمهورية أعطى السعودية الأولوية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها جيبوتي   
رئيسة اللجنة الاولمبية الوطنية للقرن : تتشرف بلادنا لأول مرة في تاريخها باستضافة النسخة السابعة عشر من اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية   
سفير المملكة العربية السعودية للقرن: إذا نظرنا للأولويات فهي كثيرة وتطلعاتنا كبيرة في خدمة العلاقات والدفع بها إلى الأمام في جميع المجالات   
رئيس مركز يورومينا للأبحاث للقرن:ـ يستمد المؤتمر أهميته من محورية دور الشباب الذي يعد حجر الزاوية لأي تقدم إنساني منشود والطاقة المحركة لعجلة التنمية   
السفير اليمني في حوار للقرن :ـ العلاقات الأخوية الجيبوتية - اليمنية تميزت دوماً بخصوصيتها المستمدة من الصلات والروابط التاريخية الحضارية الاقتصادية والثقافية والتمازج الاجتماعي   
عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة فلسطين يتحدث للقرن :ـ نحن نسعى للسلام ونريد السلام ولكن ليدرك القاصي والداني، أن سلامنا لن يكون بأي ثمن”، هذا ما قاله الرئيس الخالد فينا ياسر عرفات   
سفير جمهورية السودان لدي جيبوتي في حوار للقرن: القاعدة الصلبة للعلاقات بين البلدين تؤسس لانطلاقة كبيرة نحو مستقبل يلامس تطلعات الشعبين الشقيقين في خلق واقع للتكامل من أجل التقدم والازدهار   
السفير الجيبوتي لدي الجمهورية اليمنية للقرن: إنني معني بترجمة توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير العلاقات والدفع بها إلى الأمام لما يخدم مصلحة بلدينا وشعبينا الشقيقين   
القرن تحاور الفنان الرائد محمد علي غانم : فنان طاولت مسيرته الفنية نصف قرن ولم تمنعه إعاقته من مواصلة العطاء   
سفير جيبوتي وعميد السلك الدبلوماسي لـ «الاقتصادية» : مجلس أعمال جيبوتي ــ سعودي قريبا.. وفرص استثمارية وتسهيلات للسعوديين   
وزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف للقرن:
« نتمسك بمنهج أهل السنة والجماعة ونحارب أفكار التشيع والتطرف»
  
:سفير جيبوتي في الدوحة
زيارة رئيس الجمهورية سوف تفتح آفاقاً واسعة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات



  
اللجنة المشتركة هي عبارة عن إكتمال الصورة لمشهد التطور المطرد للعلاقات السعودية الجيبوتية   
مسؤول ملف الجيبوتي في الصندوق السعودي للتنمية للقرن:ـ إننا معنيون بالإسهام الفاعل في انجاز الرؤية التنموية الرائدة جيبوتي 2035   
السفير الجيبوتي لدي المملكة العربية السعودية للقرن : اللجنة الجيبوتية السعودية المشتركة معنية ببحث أفضل السبل لوضع علاقات البلدين الإستراتيجية موضع التنفيذ   
رئيس الوفد السعودي وكيل وزارة النقل للتخطيط والمتابعة للقرن :- اللجنة السعودية الجيبوتية المشتركة فرصة هامة لتعزيز العمل المشترك وتحقيق تطلعات الشعبين على طريق الشراكة الإستراتيجية والتكامل   
وزير الخارجية الفلسطيني للقرن :- في هذه الزيارة لمست قلوبنا جميعا صورة التفاعل الجيبوتي الشديد مع تطلعات شعبنا وسوف تبقى راسخة في أذهاننا   
مستشار وزير العدل المكلف بالقضاء الشرعي والقوانين الإسلامية للقرن: نحن في الوزارة فخورون بما حققناه من تطور بفضل دعم رئيس الجمهورية ونتطلع للأفضل   
مدير مكتب منظمة «وامي» للقرن: سنواصل العمل بجدية في سبيل تخفيف معاناة اللاجئين اليمنيين في جيبوتي، وسنعزز إسهاماتنا في محاور الإغاثة والتعليم والصحة والخدمات الضرورية الأخرى   
سفير جمهورية السودان ومندوبها الدائم لدى الإيجاد للقرن: ستبقي جيبوتي حاضرة بكل ما تختزنه الذاكرة من مسيرة حافلة في السعي لخلق واقع للتكامل بين البلدين   
السفير السوداني في حوار للقرن : المشاركة الواسعة تعد دليلا واضحا علي رغبة الجميع في الوصول إلي إجماع وطني ينال رضا كل أهل السودان   
القائم بأعمال السفارة اليمنية في حوار : لا ننسى كيمنيين بأن جمهورية جيبوتي احتضنت أبناء شعبنا في ظرف تاريخي صعب لا زال الوطن تحت وطأته   
وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية للقرن : علاقة بلدينا نموذج يحتذى وتعاوننا الإقليمي ضمان لسيادة الأمن والسلام والإستقرار   
المغتربة الجيبوتية الناشطة في مجال ترقية المرأة للقرن : نحن عازمون علي الإسهام في تعزيز النهضة التي تشهدها بلادنا باستثمار كافة إمكاناتنا   

السفير السوداني والمندوب الدائم لدى الإيجاد للقرن:
للرئيس إسماعيل عمر جيله مواقف لا تنسى مع السودان
  
مدير عام ديوان الزكاة لـ «القرن» : سنسعى في المرحلة المقبلة إلى إنشاء صندوق الزكاة واعتماد مشاريع مستدامة للأيتام المكفولين   
مدير مكتبي جيبوتي واليمن لقطر الخيرية للقرن / سنسعى لمواكبة الخطة الحكومية لمكافحة الفقر وتحسين أداء قطاعات الصحة والتعليم والدعم الاجتماعي إلى جانب مواصلة البرامج الإغاثية   
السفير محمد مؤمن لجريدة السياسة: جيبوتي ترحب بالمستثمرين العرب وتوفر كافة التسهيلات لهم   
رئيس الجمهورية لجريدة الحياة: لعلاقاتنا مع الدول العربية تميزها وخصوصيتها.. واتفاق أمني قريب مع السعودية   
رئيس الجمهورية للحياة: علاقتنا مع السعودية عاطفية حميمة ولن ننسى دورها الذي مكن جيبوتي من الوقوف على قدميها بعد الاستقلال   
الأمين التنفيذي للمكتب الوطني لغوث اللاجئين والمنكوبين للقرن: ندعو النازحين اليمنيين المقيمين مع ذويهم في جيبوتي العاصمة إلى تسجيل أنفسهم لدى المكتب وتسوية أوضاعهم في أسرع وقت ممكن   
مدير دار تحفيظ القرآن وتجويده للقرن/ هناك إقبال متزايد على مراكز التحفيظ نظرا لتنامي الوعي الديني في المجتمع في العقدين الأخيرين   
سفير خادم الحرمين الشريفين في جيبوتي للقرن : إن كنا قد ودعنا جيبوتي جسداً فإنها باقية في وجداننا باعتبارها جزءاً هاماً من تاريخ المنطقة ومن مسيرتنا المهنية   
مدير المعهد العربي للتخطيط في حوار للقرن: مهمة المعهد الرئيسية هي دعم المسيرة التنموية من خلال تعزيز ورفع كفاءة الإدارة الاقتصادية و التنمية   
مدير الرعاية التربوية في هيئة الإغاثة الإسلامية للقرن: هناك اهتمام متزايد من الأمين العام للهيئة بالتعليم في إفريقيا وآسيا   
رئيس البرلمان العربي للقرن :- نتطلع إلي ان تعطي اجتماعاتنا في جيبوتي دفعة قوية للعمل العربي المشترك   
السفير الجيبوتي في اليمن للقرن: بإمكاننا أن نقول أن هذه التجربة أثبتت أن جيبوتي وإن كانت صغيرة بحجمها فإنها كبيرة بدورها   
مستشار الرئيس الصومالي الأسبق في حوار للقرن: كان مؤتمر عرته للمصالحة الصومالية اللبنة الأولي للنقلة النوعية التي يشهدها الصومال اليوم   
نحن التزمنا لشعوبنا بإخراجها من الفقر والابتزاز وجلب السلام والاستقرار والعيش الكريم ويجب أن نتحرك سويا من أجل هذا الهدف ;رئيس الجمهورية لصحيفة السودان   
الفنان السوداني طارق الزين للقرن:ـ تزخر جيبوتي بتراث فني يستحق الدراسة والمتابعة كغيره من الفنون في العالم   
عضو المجلس التنفيذي في منظمة الألسكو عن جيبوتي السيد/ سليمان حسين موسى للقرن: جيبوتي تحظى بأولوية واهتمام شديدين من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألسكو»   
سفير جمهورية جيبوتي في صنعاء لـ»الثورة اليمنية» : جيبوتي سوق مفتوحة لليمن ومحطة عبور لمنتجاتها إلى عمق القارة الأفريقية   
رئيس مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي :- نهدف إلي خدمة الإنسان وترجمة معاني الإنسانية إلى واقع ملموس

  
الشيخ عمر عجه في حوار للقرن :- الصلاة على النبي ومدحه جزء من ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا بالإضافة إلى كونه أمرا دينيا   
السفير الفلسطيني وعميد السلك الدبلوماسي للقرن:- رغم التحديات والضغوط نحن في موقع سياسي قوي والعالم يقف بجانبنا   
رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين للقرن: إننا نشيد بالاهتمام الذي توليه جيبوتي لترقية أوضاع المكفوفين وإدماجهم في عملية التنمية   
هناك توافق كبير بين سياسات جيبوتي والمملكة أساسها الحكمة التي تمتاز بها قيادتا البلدين   
الوكيل المساعد في وزارة المغتربين اليمنية لقطاع تنظيم الهجرة والعمل في حوار للقرن: نعمل للنهوض بالجالية وإسهامها في تعزيز التعاون والتكامل بين البلدين   
مدير المعهد الإسلامي بجيبوتي للقرن : سيبقى المعهد معلما بارزا من معالم اللغة العربية ومنارة مضيئة في القرن الأفريقي   
التطرف والإرهاب يحدثان شرخا في السلم والتعايش المجتمعي ويشوهان صورة كل مسلم.رئيس رابطة علماء جيبوتي في حوار للقرن   
رئيس مؤسسة الفجر الخيرية التنموية في القرن الإفريقي للقرن :- نهدف إلي خدمة الإنسان وترجمة معاني الإنسانية إلى واقع معاش وملموس   
مسئول السياسات في المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للقرن: جيبوتي متقدمة جدا في مجال حقوق الإنسان وهي الدولة العربية الأولى التي صادقت على جميع الاتفاقيات الدولية   
مسئول السياسات في المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للقرن: جيبوتي متقدمة جدا في مجال حقوق الإنسان وهي الدولة العربية الأولى التي صادقت على جميع الاتفاقيات الدولية   
رئيس المجلس الوطني السوداني للقرن: يتطلع الشعبين الشقيقين إلي أن يؤسس تعاون البلدين لشراكة تنموية إستراتيجية وتكامل اقتصادي نموذجي   
مدير شركة s.d.tv للقرن : ميناء جيبوتي يعد واحدا من أفضل وأهم المواني علي مستوي القارة الإفريقية بشهادة العملاء والمتخصصين والخبراء   
أ.د. محمد الشرقاوي أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد مدير مستشفى الرحمة للقرن: إن الجهاز الهضمي أكثر أجهزة الجسم إحتواء للأعصاب لذالك يتأثر مباشرة بالحالات النفسية للفرد   
السفير الفلسطيني في حوار للقرن غزة ستنهض وفلسطين ستنتصر   
السفير المصري في جيبوتي للقرن : العلاقات بين مصر وجيبوتي تسير من حسن إلى أحسن   
السفير ضياء الدين سعيد بامخرمة لـ«الرياض» : « الاهتمام العالمي بجيبوتي يتزايد ونحن منفتحون على الجميع وفق المصلحة المشتركة»   
عضو لجنة حكماء إفريقيا دليتا محمد دليتا لوكالة الأناضول للأنباء : السيسي كان الأكثر تعاونا معنا وتفهما لدور الاتحاد الأفريقي   
وزير الخارجية لوكالة الأناضول التركية :التزامنا بالحياد وبدبلوماسية الحوار فرضت على الآخرين احترام علاقاتهم معنا

  
وجدنا ترحيباً كبيراً وحفاوة بالغة من أشقائنا في جيبوتي التي تعتبر بحق مفتاحاً لأفريقيا   
السفير الجيبوتي الجديد لدي السودان للقرن : مخرجات اللجنة الوزارية الجيبوتية السودانية المشتركة ستكون لي بمثابة خارطة طريق أسير وأعمل عليها واسعي بشكل حثيث من أجل ترجمتها عمليا علي أرض الواقع   
السفير السوداني لدي جيبوتي في حوار للقرن : بعد انتهاء اجتماعات اللجنة المشتركة تنتابني روح جديدة للعمل بكل جهد وجد للدفع بالعلاقات بين البلدين إلي الأمام   
السفير الكويتي لدي جيبوتي في حوار للقرن :ـ نحن في الكويت ننظر بالتقدير الى دور جمهورية جيبوتي في مكافحة الإرهاب وصون الأمن الإقليمي باعتبارها جزءا من منظومة الامن القومي العربي   
السفير الجيبوتي في الكويت للقرن   
الكاتب الصومالي عبد الفتاح نور أشكر للقرن: استفدتُ من الدورة الكثير من النظريات العلمية التي ستساهم في صقل مهاراتي الإدارية، ورفع درجة وعي الشخصي تجاه دعم المشاريع الخيرية   
رئيس الوفد الاستثماري البحريني للقرن: جيبوتي تتمتع بكل مقومات و عوامل جذب الاستثمار من موقع استراتيجي هام و سلام وأمن واستقرار وطبيعتها البكر وتسهيلات بلا حدود   
الفنان السوداني الخير أحمد آدم للقرن : إفريقيا موعودة بنهضة غير مسبوقة إن نحن استطعنا أن نستثمر ثرواتنا للارتقاء ببلدان قارتنا السمراء   
مدير الرعاية التربوية لدى هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية (الأمانة العامة) للقرن:   
السفير القطري لدى جيبوتي للقرن نسعى لخلق فرص استثمارية ذات جدوى اقتصادية وملائمة لطبيعة المناخ الاستثماري في المنطقة   
السفير الجيبوتي في الكويت للقرن " القمة العربية الإفريقية الثالثة منعطف هام في تاريخ العمل العربي الإفريقي المشترك"