في إطار زيارة قادته إلي جمهورية مصر العربية ،التقي رئيس سلطة الموانئ والمناطق الحرة السيد/ ابوبكر عمر حدي، يوم الجمعه الماضي في القاهرة ، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المصري الفريق كامل الوزير، بحضور سفير جيبوتي في القاهرة السيد/ أحمد علي بريه.
وقد ناقش الجانبان خلال اللقاء عددًا من مجالات التعاون، من بينها تنفيذ مشروعات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى إنشاء وصيانة الطرق، كما تطرق اللقاء إلى التعاون في إنشاء منطقة لوجيستية في جيبوتي، نظرًا لموقعها الاستراتيجي كممر بحري رئيسي لدول شرق أفريقيا، بما يسهم في دعم حركة الصادرات المصرية إلى القارة الأفريقية، وتنمية التعاون التجاري بين الجانبين.
قد أبدى الوزير استعداد وزارة النقل المصرية لتقديم الدعم الفني والمشاركة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والجسور في جيبوتي، اعتمادًا على التجربة المصرية الناجحة في تنفيذ مشروعات كبرى داخل مصر وخارجها.
من جهته، أكد أبوبكر عمر حدي، على أهمية الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها الجانب المصري لإنشاء أكاديمية أو كلية مصرية جيبوتية للنقل البحري في جيبوتي أو فتح فرع لإحدى الجامعات المصرية بجيبوتي في هذا التخصص.
واختتم الاجتماع بالاتفاق على تكثيف اللقاءات الفنية بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، لوضع تصور عملي لنموذج التعاون المشترك، بما يتوافق مع رؤية الجانب الجيبوتي ويدعم خطط التنمية المستدامة في كلا البلدين.