عاد رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله، يوم أمس الأول السبت إلى البلاد ، بعد مشاركته في الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وكان الرئيس جيله، قد شارك في إطار هذه الدورة في العديد من الفعاليات من أبرزها اجتماع رفيع المستوى مُخصص للاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيس الأمم المتحدة، ومؤتمر دولي لتسوية قضية فلسطين بالسبل السلمية وتنفيذ حل الدولتين، وقمة للمناقشة بشأن إصلاح النظام المالي العالمي، حيث ألقى سلسلة من الكلمات في الجلسات المنفصلة لهذه الفعاليات.
كما عقد رئيس الجمهورية على هامش الدورة لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات من أفريقيا وقارات أخرى، وبحث معهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الثنائي والدولي.
وفي هذا الصدد، عقد رئيس الجمهورية في نيويورك، لقاءات مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة السيد/أنطونيو جوتيريش، ورئيس الوزراء السوداني الدكتور/ كامل ادريس، والرئيس الجديد للبنك الأفريقي للتنمية سيدي ولد التاه، ومستشار الرئيس الأمريكي لشؤون أفريقيا السيد/ مسعد بولس.
كما حضر رئيس الجمهورية مأدبة عشاء، أقامها الرئيس الأمريكي السيد/ دونالد ترامب، على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقد رافق رئيس الجمهورية في الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفد كبير يضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد/ عبد القادر حسين عمر، وسفير جمهورية جيبوتي في الولايات المتحدة الأمريكية ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السيد/ محمد زياد دعاله، ومدير العلاقات متعددة الأطراف بوزارة الخارجية السفير/ جيله إدريس عمر، والمستشارة الدبلوماسية للرئيس السيدة/ فتحية جامع عدن.